A paradigm shift in pedagogy through Flipped Classroom and MOOCs

Pellentesque habitant morbi tristique senectus et netus et malesuada fames ac turpis egestas. Morbi enim nisi, aliquet quis suscipit eget, convallis nec nulla.

​توظيف أسلوب التدريس العكسي و الدورات الإلكترونية الهائلة المتاحة للجميع من أجل نقلة

نوعية في طرائق التعليم

لطالما يقوم قطاع الكليات والمعاهد بتوظيف أساليب تربوية حديثة بغرض إحداث نقلة نوعية في طرق التعليم والتعلم. وبهدف خلق جيل من المتعلمين الفعالين فقد قام مركز التطوير التربوي في قطاع الكليات والمعاهد في الهيئة الملكية بينبع (EDC) بإطلاق دورة تدريبية مستهدفة منسقي البرامج والمناهج حول ما يعرف بالصفوف المعكوسة و الدورات الإلكترونية الهائلة أو ما يسمى (MOOCs) .

وكلمة الصفوف المعكوسة دلالة عن الطرق المغايرة لأسلوب التدريس التقليدي. فعوضاً عن الاستماع للمحاضرات داخل الغرفة الصفية، يقوم الطلاب بحسب هذا الأسلوب بمشاهدة فيديو أو عروض تقديمية عن موضوع الدرس بشكل مسبق في منازلهم ووفقا لسرعاتهم الخاصة وكذلك يتواصلون مع زملائهم ومدرسيهم للنقاش من خلال المحادثات الإلكترونية خلال هذه العملية. و يُستغل وقت المحاضرة الفعلي لحل الواجبات وتثبيت المفاهيم الجديدة بإشراف ووجود المعلم. وكي يتمكن المعلم من إعداد درس بهذا الأسلوب فإن عليه إعداد دروس قابلة للتسجيل و العرض بهدف تمكين الطالب من الوصول إليها من خارج الغرفة الصفية أو من منازلهم. وكان قد حصل هذا الأسلوب الجديد على على دعم كبير آنفاً عندما تبناه الأستاذ سلمان خان وقدمه كإستراتيجية للإستفادة من محاضرات الفيديو القصيرة المسجلة في أكاديميته المرموقة.
ومن ناحية أخرى فإن الدورات الإلكترونية الهائلة (MOOCs) ما هي إلا عبارة عن دورات عبر الإنترنت تهدف إلى توفير إمكانية المشاركة والإفادة على نطاق واسع غير محدود وغير مقيد من هذه الخدمة. فبالإضافة إلى المواد الدراسية التقليدية كالفيديو والقراءة وغيرها فإن MOOCs يوفر منتديات تفاعلية تساعد على بناء مجتمعات دراسية لكل من المدرسين والطلاب.
توفر العديد من الجامعات المرموقة في العالم مثل هذه الدورات والتي نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: جامعة ستانفورد، جامعة هارفارد ومعهد ماساشوستس التقني (MIT) والعديد من الجامعات الأخرى.

تأتي أهمية MOOCs من خلال الفائدة العظيمة التي يوفرها للمدرسين الذين يوظفون اسلوب الصفوف المعكوسة في التعليم حيث أن أعداد الدروس التعليمية المستخدمة في مثل هذه الصفوف يستهلك أكثر من نصف وقت المدرس في التحضير. فتقوم هذه التقنية بتوفير مواد ودروس تعليمية جاهزة محملة على MOOCs مما يوفر للمعلم وقت فراغ أكبر يمكنه من التركيز على مساعدة جميع الطلاب داخل الصف.

سيساعد البرناج التدريبي الذي سيعقده مركز التطوير التربوي في قطاع الكليات والمعاهد (EDC) كل من منسقي البرامج والمناهج على كيفية الاختيار والتسجيل في برامج MOOCs وعلى كيفية استخدامها في المواد التي يدرسونها حالياً. ومن الجدير بالذكر بأن هذا البرنامج التدريبي إلى الاسبوع العاشر من الفصل الدراسي الثاني من السنة الدراسية الحالية 2014-2015.

​A paradigm shift in pedagogy through Flipped Classroom and MOOCs
Bringing a paradigm shift to the way teaching and learning is done, the Royal Commission Yanbu Colleges & Institutes at Yanbu (RCYCI) is employing news pedagogies. With the goal of making students active and reflective learners, the Education Development Center (EDC) at RCYCI has launched training on the ‘Flipped classroom’ and ‘Massive Open Online Courses’ or MOOCs, for Program and Curriculum coordinators at the Sector.

For those unfamiliar with the term, the ‘flipped classroom’ is an inverted form of the traditional teaching model. With this model, instead of listening to lectures in the class, students watch videos and presentations on their lessons at home at their own pace, communicating with peers and teachers via online discussions. The classroom time is used for doing homework and to cementing concepts in the presence of teacher. To “flip” a classroom, teachers need to create lesson tutorials that can be watched by students at home or outside the classroom. ‘Flipping’ got a big boost a few years back when the concept was embraced by Salman Khan, who proposed it as a strategy for making effective use of the short video lectures at his renowned Khan Academy.

On the other hand, Massive Open Online Courses, or MOOCs, are online courses aimed at providing unlimited participation and open access via the web. In addition to traditional course materials such as videos, readings, and problem sets, MOOCs provide interactive user forums that help build a community for students, and faculty members. Top universities like Stanford, Harvard, and Massachusetts Institute of Technology (MIT) are providing these courses, among many others.

MOOCs are really beneficial to teachers in the Flipped Classroom model. While flipping a classroom, creating lesson tutorials takes more than half of the teacher’s preparation time. If lesson tutorials get replaced by MOOCs, educators will be free to spend their time to concentrate on helping each and every student.

The training provided by the EDC will also help the Program and Curriculum Coordinators understand how they can choose various MOOC platforms, register for these platforms, and how to use MOOCs for their existing courses. The training will continue until week 10 in semester two of the 2014-2015 academic year.

© 2016 Education Development Center. All rights reserved.